Будьте в курсе последних событий, подпишитесь на обновления сайта
بدء روسيا إنتاج مقاتلات من طراز “سوخوي- 35” متعددة الأغراض لصالح مصر – شبكة الاخبار الحصرية

بدء روسيا إنتاج مقاتلات من طراز “سوخوي- 35” متعددة الأغراض لصالح مصر

أذاعت وكالة “إنترفاكس” الروسية، بدء روسيا بالفعل إنتاج مقاتلات من طراز “سوخوي- 35” متعددة الأغراض لصالح مصر، وقالت صحيفة “كوميرسانت” الروسية، إن موسكو والقاهرة، أبرمتا صفقة لتزويد مصر بأكثر من 20 مقاتلة “سو- 35” ثقيلة حديثة وذخائرها، ومن المقرر أن تسلم خلال عامي 2020 و2021، لتعزيز قوة الطيران المصري، خاصة وأنه يطلق عليها “ملكة المقاتلات”، بسبب سيطرتها الجوية وتفوقها.

وأجرت مجلة “ناشونال إنترست” اﻷمريكية، مقارنة بين مقاتلتي “سو 35” و”ميج 35″، إذ ستصبح مصر ثالث بلد يتعاقد على هذه المقاتلات بعد الصين “24 مقاتلة” وإندونيسيا “11 مقاتلة”.

وأجاب المحلل العسكري اﻷمريكي بكلية جرينيل المتخصص في شؤون الدفاع والأمن القومي، تشارلي جاو، عن السؤال الهام، وهو ما الذي يمكن أن تضيفه مقاتلات “سو 35 إس” إلى سلاح الطيران المصري؟

وقال “جاو” إن القوات الجوية المصرية، تنظر إلى “سو 35” كمقاتلة تفوق جوي، تحتوي على رادار من طراز Irbis-E PESA المعروف بقوته وكفائته، رغم ما يبدو من افتقاره إلى بعض الوظائف المتقدمة لرادارات AESA، كما أن محركات “سو 35” تتميز بالتطور، فهي تتكامل مع أحدث منظومة صواريخ جو- جو روسية يتم تصديرها، وهذه الميزة لا تتوافر في مقاتلات “إف 16” الأمريكية غير المزودة بأحدث الصواريخ من طرازات AIM-120 AMRAAMs و AIM-9X، حيث أنها غير متاحة للتصدير، بسبب رغبة الولايات المتحدة في الحفاظ على التفوق العسكري لإسرائيل في الشرق اﻷوسط.

وتابع المحلل اﻷمريكي، أن “مقاتلة “سو 35” ذات قمرة قيادة واحدة، وتستخدم أحدث الصواريخ الروسية جو- أرض، في حين تقوم طائرات “ميج 35″ التي امتلكتها مصر بالفعل في السنوات اﻷخيرة، بأغلب أعمال القصف الجوي بالصواريخ، إذا دعت الحاجة إلى ذلك”.

وأوضح “جاو” أنه يمكن اعتبار مقاتلات ميج 35 المصرية طائرات ذات ميزانية غير مثالية للعمل في الجو، إذ أن رادارات PESA الخاصة بها أقل قوة وتنوعًا من تلك الموجودة في مقاتلات “سو 35″، حيث تحتوي على رادار AESA، وكذلك أجهزة ملاحة أكثر تطورًا من “ميج 35”.

وصممت مقاتلة “سو- 35” للتفوق الجوي، ويمكنها حمل ما يصل إلى ثمانية أطنان من القنابل والصواريخ في 12 نقطة تعليق، وفي الاشتباك الجوي لديها قدرة فائقة على المناورة، ولديها خصائص تلبي متطلبات الجيل الخامس من الطائرات، ومزودة برادار شبكي ومحركين يمكن التحكم باتجاه دفعهما، وبأسلحة ذكية حديثة تتيح لها رصد وتدمير 10 أهداف جوية وأرضية في آن واحد على مسافة كبيرة وبدقة عالية.

و”سو- 35″، مقاتلة متعددة المهام من الجيل “4++”، وهي نسخة معدلة عن مقاتلات “سو-27” من تصميم مكتب “سوخوي”، وينتجها مصنع “إركوتسك” لصناعة الطائرات، وحصل سلاح الجو الروسي سنة 2014 على أول دفعة منها.

شاهد أيضاً

الشرطه المصريه تنجح فى القبض على ١٩من العناصر التكفيرية و٣٢مسجلين خطر والقبض على صاحب مخزن لتصنيع اسلحة نارية

نجحت قوات الشرطه فى القبض على ١٩من العناصر التكفيرية و٣٢مسجلين خطر والقبض على صاحب مخزن …