Будьте в курсе последних событий, подпишитесь на обновления сайта
مصارف تركيا تغامر بأموال المودعين لإنقاذ الليرة – شبكة الاخبار الحصرية

مصارف تركيا تغامر بأموال المودعين لإنقاذ الليرة

تعاملات متقلبة شهدتها الليرة التركية، اليوم الإثنين، لتسجل مستوى أقل من 6 ليرات للدولار وتمحو جزءا من خسائر حادة تكبدتها يوم الجمعة بعدما أعلنت‬‬ الجهة المسؤولة عن تنظيم القطاع المصرفي قيودا جديدة على تعاملات النقد الأجنبي.

وقال مستثمرون ومتعاملون إن الهبوط الحاد المفاجئ للعملة ثم تعافيها، بعد أن ظلت عالقة داخل نطاق ضيق لأسابيع تشير إلى أن البنوك التركية عاودت التدخل لحماية الليرة بعد أن باعت عشرات المليارات من الدولارات خلال العام المنصرم لوقف تدهورها مقابل الدولار.
وقالت الجهة التنظيمية، أمس الأحد، إنها ستخفض سقف تبادل البنوك التركية العملات ‭‬‬سواء في المعاملات الفورية أو الآجلة مع الكيانات الأجنبية إلى 10% من حقوق المساهمين بدلا من 25 % كما تحدد في أغسطس/آب 2018 في أوج أزمة العملة التركية.

وارتفعت الليرة إلى 5.975 مقابل الدولار وسجلت 5.9955 بحلول الساعة 0817 بتوقيت جرينتش.
وهوت العملة التركية يوم الجمعة لأدنى مستوياتها منذ مايو/أيار بعد تعليقات من وزير الخزانة أشارت إلى أن البنك المركزي قد يواصل خفض أسعار الفائدة وفي الوقت الذي يستعد فيه الجيش التركي لمزيد من المواجهات في سوريا.
وتراجعت الليرة 0.6% إلى 6.0275 مقابل الدولار بحلول الساعة 1438 بتوقيت جرينتش، وتمضي على مسار تسجيل أكبر انخفاض يومي في أسابيع.
وأعلنت تركيا أنها استكملت إصدار سندات بقيمة 4 مليارات دولار.
وتسببت أزمة عملة في 2018 في محو نحو 30 % من قيمة الليرة، ما دفع الحكومة لشن حملة على الأسواق المالية عبر استحداث قوانين وقواعد تنظيمية جديدة.
وانخفضت الليرة 11% العام الماضي 2019 ، لأسباب من بينها توغل عسكري تركي في سوريا، لتصل خسائرها على مدى عامين إلى 36%.

التضخم

وزاد تضخم أسعار المستهلكين في تركيا أكثر من المتوقع إلى 12.15% على أساس سنوي في يناير/كانون الثاني، مواصلا الصعود للشهر الثالث على التوالي بعد انخفاض حاد العام الماضي.

شاهد أيضاً

الشرطه المصريه تنجح فى القبض على ١٩من العناصر التكفيرية و٣٢مسجلين خطر والقبض على صاحب مخزن لتصنيع اسلحة نارية

نجحت قوات الشرطه فى القبض على ١٩من العناصر التكفيرية و٣٢مسجلين خطر والقبض على صاحب مخزن …